إليك 10 خطوات لجعل مدونتك في الصدارة

في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من المدونات العربية التي تتحدث عن موضوع التقنية و المعلوميات، منها ما هو احترافي و مبني على أساس قوي و منها ما هو ضعيف ولا يراعي شروط الزائر أو الروبوت.
لهذا السبب قررنا ان ننشئ مجموعة من 10  طرق  يمكنك ان تستعملها لتطوير موقعك. طبق بعضها أو معظمها  فنحن واثقون أن ارقامك سوف ترتفع !
1 – المحتوى

المحتوى هو الملك وهو عمدة الموقع و عدته و عتاده و من دونه لا قيمة لموقعك ! اصنع خبرا مميزا أو اكتب مقالة بأفضل 10 كما فعلت تماما أو أفضل 100 لك حرية الإختيار ! قدم دليلا عن شيء أو انشر مقابلة واستفذ من الأعياد و المناسبات و احرص على أن يكون موضوعك غير منقول و حتى إن نقلته أعد صياغته بطريقتك الخاصة، نظم تدوينتك لتكون جميلة عند القارئ اجعله يأخذ انطباعا حسنا ولا تخرج عن موضوع تدوينتك أو مدونتك .
2 – القالب

احرص دائما على أن يكون قالب مدونتك بسيطا و احترافيا و أنيقا وخفيفا لأنك يجب أن تراعي ذوق الزائر وتضع ألوانا خفيفة لسلامة عينيه وأن يكون احترافيا ليسهل تصفحه و خفيفا  لتساعد روبوتات محركات البحث على تعقب مدونتك بكل سهولة !
3 – التوافق

عزيزي ! هل تعلم أن الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية أكثر استعمالا من الحواسيب العادية، لهذا السبب يجب عليك أن تجعل قالب مدونتك متجاوبا مع جميع أنواع الأجهزة لتجلب أكبر عدد ممكن من الزوار.

4 – عنوان المدونة

اجعل عنوان مدونتك جذابا و منطقيا و يشمل موضوع مدونتك وضع رابطا بسيطا يسهل حفظه ومن الأفضل أن يكون ( Net. ) ليتأرشف بسرعة و تجنب إشارة ( – ) كي لا تصعب تعقب مدونتك من طرف روبوتات محركات البحث.
5 – عنوان التدوينة

يعتبر العنوان شيء مهم في التدوينة ويجب اختياره بعناية و اترك كتابته بعد نهاية التدوينة لتستنثج شيئا رائعا ! اجعله يشير لموضوع تدوينتك، تجنب العناوين الطويلة التي تتعدى 60 حرفا وليكن فريدا من نوعه حتى يظهر بسرعة في محركات البحث.
6 – الشبكات الإجتماعية

هل سمعت بمقولة:”ليس المهم ماذا تعرف و لكن المهم من تعرف”. هذا ينطبق على تسويق الموقع بشكل جيد ! أسرع و أنشئ حسابا لك في جميع المواقع الإجتماعية و ضع فيه تدويناتك وشارك أفكارك و اكتسب جمهورا ! وستجلب أكبر عدد ممكن من الزوار.
7 – الإستهداف

كن نفسك تكن متميزا، حكمة يجب ألا تنساها. استهدف كلمات غير متواجدة في محركات البحث لتكون تدوينتك في الصدارة وبالتالي ستكون مدونتك في القمة. مثل ما فعلته الآن ( نفسك تكن متميزا ) D: أرئيت الأمر سهل للغاية.
8 – المدونات و المنتديات

تصفُح المنتديات و المدونات و تعلم أشياء جديدة شيء جيد ! لكن يجب أن تضرب عصفورين بحجر واحد والسبيل نحو هذا هو ترك تعليقات ذات صلة و ترك موقعك كتوقيع لك أو يمكنك التسجيل في منتديات وترك موقعك كمصدر.
9 – الأحداث

استغل المناسبات الأعياد و العطل لصالحك و بارك لزوارك واخلق حدثا أو استضف شخصا و اعمل مقابلة معه، اصنع تصنيفا للناس أو للمدونات أصدر كتابا إلكترونيا أو كورسا شاملا اعمل مسابقات انشر صورة مضحكة ابتكر فكرة جديدة ولا حرر طاقتك الإبداعية !

10 – السيو Seo

صديقي إن اهتممت بالسيو في موقعك فحتما سيصل بدون شك ! أصلا موضوع التدوينة كله على السيو ووصلتك هذه التدوينة باستعمال السيو وكان يجذر ذكره أولا لكن هناك مثال يقول ” وختامها مسك ” فطبعا السيو يتفرع إلى عدة أقسام ولعل أبرزها هي الأرشفة و الباكلينك إذن أسرع لتعلم السيو و ابحث عن جديده أنه دائما في تحديث مستمر !
إذن للأسف وصلنا لنهاية الموضوع

فأتمنى أن تكونوا قد استفدتم كما أتمنى من صميم القلب أن تنشروا هذه التدوينة لتعم الفائدة
شكرا و إلى اللقاء ♥
لقد تمت مشاهدة هذا المقال مرة، إذا أعجبك المقال المرجو مشاركته وإبداء رأيك أسفله

الكاتب نوفل كريشة

نوفل كريشة

مدير موقع المحتوى العربي , مصمم جرافيك و كاتب مقالات مهتم بجديد العالم الرقمي و أخر الأخبار العالمية ..

اترك رداً