أغلى 16 مادة في العالم

هـل تعلم أن 0 مراد المطواع   زيارة




نستعرض في موضوعنا اليوم قائمة مثيرة للإهتمام تشمل عددا من أغلى المواد التي تباع في الأسواق العالمية والتي تعود أسباب إرتفاع أسعارها إلى عدة أمور
منها يمكننا أن نذكر قلة العرض مقارنة بالطلب بسبب ندرة وجودها أو صعوبة إنتاجها أو حتى منع الإتجار بها وتداولها في الكثير من الدول من ما دعى إلى تهريبها وتصنيعها والإتجار بها في الخفاء. ومن الأسباب أيضا نجد كثرة الطلب بالنسبة إلى قلة العرض كما هو الحال مع الزعفران والذي يصل سعر الجرام منه إلى 11 دولار تقريبا. تشمل قائمتنا 16 عنصرا وسنستعرض معلومات سريعة عن كل عنصر منها بالإضافة إلى أهم إستخداماتها وسبب إرتفاع سعرها.


المرتبة 16. الزعفران (الذهب الأحمر): سعر الجرام الواحد حوالي 11 دولار أمريكي.
سمي الزعفران بالذهب الأحمر كونه من أغلى أنواع التوابل والمنكهات في العالم فيستخدم كتوابل للطعام بالإضافة إلى إستخداماته في التداوي كنوع من الأدوية الشعبية ويتم استخراج خيوط الزعفران بعمليه مرهقه إلى حد ما حيث يلزم لإنتاجه استعمال الزراعة والحصاد اليدوية بدقة وحرص, ولاستخراج الزعفران يلزم استخدام كميه هائلة من الزهور ويمكن أن تعرف مدى التكلفة العالية في إنتاجه إذا ما عرفت أن حوالي الـ 120,000 زهرة تستخرج 25 كلج فقط من خيوط الزعفران والتي تتحول إلى 5 كلج فقط بعد تجفيفها. الصورة التالية هي لقطة رائعة لزهرة الزعفران تعتريها قطرات الندى وتظهر خيوط الزعفران الحمراء في داخلها.


المرتبة 15. الذهب: يتراوح سعر الجرام الواحد لحوالي 56 دولار أمريكي.
المرتبة 14. الروديوم: يصل سعر الجرام الواحد إلى 58 دولار أمريكي
وهو فلز وأحد عناصر الجدول الدوري ورمزه Rh وهو عنصر نادر الوجود في الطبيعة لونه أبيض فضي، ومقاوم ممتاز للتآكل وعاكس بشكل كبير. ويستخدم أصحاب المصانع الروديوم النقي في المراحل الأخيرة من صناعة المجوهرات والأنوار الكاشفة. كما يستخدم في التوصيلات الكهربائية، ويسبك مع البلاتين لصناعة المحركات التوربينية للطائرات للحصول على صلابة عالية جدا.


المرتية 13. البلاتينيوم: معدل سعر الجرام الواحد هو 60 دولار أمريكي.
البلاتينيوم Platinum هو عنصر كيميائي رمزه في الجدول الدوري Pt, ويطلق عليه إسم بـ”الذهب الأبيض” فهو معدن ثمين لونه رمادي مائل إلى أبيض، ويعود أصل كلمة بلاتين إلى كلمة أسبانية وهي (بلاتا) وتعني (الفضة الصغيرة)، والبلاتين أقوى من معدن الحديد وله مرونة الذهب. وهو أيضا لا يصدأ كالحديد ولا يفقد بريقه عند تعرضه للهواء لفترات طويلة كالذهب، وذلك لأنه لا يتفاعل مع الأكسجين أو مركبات الكبريت الموجودة بالهواء، كما إنه لا يتأثر بالحموض التي تذيب معظم الفلزات الأخرى. يستخدم البلاتينيوم في الطب وفي الصناعة وكمجوهرات وأيضا في المختبرات 

الكيميائية.


المرتبة 12. الميثامفيتامين: يصل معدل سعره إلى 100 دولار للجرام الواحد
ركب عقار الميثامفيتامين لأول مرة على يد العالم الياباني “ناجاي ناجايوشي Nagai Nagayoshi” في عام 1893, وهو أحد المخدّرات ضمن مجموعة الأمفيتامين التي تؤثّر في الجهاز العصبي المركزي وتشمل مخدّرات كالكافيين والنيكوتين. للميثامفيتامين أسماء أخرى، فهو يعرف “بالميث” و”الكرانك” و”السبيد” وله أيضا تركيبات أخرى على شكل حبوب الكبتاجون المنتشرة بشكل غير قانوني في الدول العربية. ويكون الميث على شكل مسحوق بودرة أبيض يمكن استنشاقه. يشكَّل المسحوق في أقراص أو يحلَّل ليصبح سائلاً يُحقن.


المرتبة 11. قرون وحيد القرن: يصل سعر الجرام الواحد منها إلى 110 دولار أمريكي.
ما سبب غلاء قرون وحيد القرن؟ تتعدد الإجابات بتعدد استخدامات الإنسان لها، ولكن في الأساس يكون المبدأ هو عينه دائمًا: ما هو نادر ثمين. حيث يتم استخدام جزء من القرون التي يجمعها الصيادون غير الشرعيون في تصنيع مقابض الخناجر أو منحوتات تباع بأسعارمرتفعة جداً. ولكن السبب الذي يجعل قرون وحيد القرن معروفة جدًا هو سبب “علاجي” لأنه وكما هو مشهورفي الطب الصيني التقليدي، بأن مسحوق القرون أو نجارة القرون يمكنها شفاء التهابات كبيرة عديدة وصولاً إلى القدرة على معالجة العجز الجنسي. لقد تسببت هذه التخيلات بانقراض جماعات كاملة من وحيد القرن، وأدّت إلى جعل كافة أجناس وحيد القرن اليوم معرضة لخطر الإنقراض. ولا يجد المدافعون عن هذه الحيوانات سوى خِيار قطع قرون هذه الحيوانات التي تعيش في الغابات لحمايتها من الصيادين غير الشرعيين. إلا أن القرون تنمو بعد عامين أو ثلاثة.



المرتبة 10. الهيروين: معدل سعر الجرام الواحد 130 دولار أمريكي.
صنع الهيروين لأول مرة من مادة المورفين عام 1874 م من قبل كيميائي اٍنجليزي ولكن لم يعرف مفعوله، وصنع من جديد عام 1898 م من قبل هنريك دريسار، كيميائي ألماني من المؤسسة الصيدلانية الشهيرة اليوم “باير Bayer” التي أنتجته كدواء للعديد من الاٍصابات منها داءالسل. اعطي اٍسم هيروين من التسمية الألمانية heroisch (تنطق هيرويش). تحت اسمه العلمي دايمورفين أو دايستلمورفين يستخدم الهروين في المملكة المتحدة كمسكن قوي للالم. استخدامه يشمل علاج الآلام الحادة، مثل الاصابات الجسدية الحاده، واحتشاء عضلة القلب، وآلام ما بعد الجراحة، والآلام المزمنه، بما في ذلك المراحل الأخيرة للسرطان وأمراض أخرى. وقد تم إختراع الكثير من الخلطات الجديدة للهروين مؤخرا تسبب في إدمان كبير لمتعاطينه لذا تم تصنيفه من ضمن المخدرات القوية وتم حظر إستخدامه وتداوله في الكثير من دول العالم.

المرتبة 9. الكوكايين: معدل سعر الجرام الواحد 215 دولار أمريكي.
يعتبر الكوكايين أشد المنشطات الطبيعية. ويستخلص من أوراق نبات الكوكا الذي ينمو في أمريكا الجنوبية حيث يمضغه الأهالي وهو معروف لديهم منذ 5000 عام خاصة في بوليفيا والبيرو أو يضعونه مع الشاي ويشربونه للانتعاش والتغلب علي التعب. وكانت مادة الكوكاببن النقية قد عزلت عن النبات عام 1880 بواسطة “ألفريد نيمان Alfred Nieman” وكانت تستعمل كمخدر موضعي في جراحات العين والأنف والحلق لأن هذه المادة تضيق الأوعية الدموية وتمنع النزيف. وقد استعمله الاطباء في بداية القرن الماضي كعلاج للاكتئاب سيجموند فرويد وعسر الهضم والأزمة الشعبية, والاعتماد على المخدرات!!. الصورة التالية لنبات الكوكا المحارب من قبل الولايات المتحدة وفي الإطار كأس من شاي الكوكا.الكوكائين النقي هو مركب شبه قلوي بلوري مكتسب من أوراق نبات الكوكا. هو منبه للجهاز العصبي المركزي وقامع للشهية، يخلق إحساساً مبتهجاً من السعادة والطاقة المتزايدة. مع أنه يكثر استخدامه للتسلية بفعل هذا التأثير، يعتبر أيضاً مخدراً موضوعياً يستعمل في جراحة الحنجرة والعين في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. الكوكائين مادة مسببة للإدمان، وامتلاكه أو زراعته أو توزيعه أمر غير شرعي لأغراض غير طبية في جميع أنحاء العالم.


المرتبة 8. ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك ويعرف إختصارا بـ LSD أو عقار الهلوسة: سعر الجرام 3 آلاف دولار أمريكي.
يعرف عقار LSD عالميا بإسم “عقار الهلوسة”, ولهذا العقار قصة غريبة حيث اكتشفه العالم (ألبرت هوفمان) عام 1943 صدفة حينما تسلل العقار إلى يديه نتيجة تجربة معملية، وبدأ على أثرها (هوفمان) يشعر بالدوار والضجر ثم بدأت الأوهام تهاجمه، وشعر وكأنه مخمور، ولم يزل به أثر العقار حتى تلاشى بعد ساعتين. من ما دعا مكتشف العقار للإدمان عليه بنفسه وهو عقار شديد الحساسية والتركيز، إذ أن ثلث جرام منه يكفي لقتل فيل، لذلك يتم تخفيفه كثيراً قبل إستخدامه من قبل مدمنيه، وهو عقار شديد الخطورة حيث يشعر المتعاطي ببعض النشوة الزائفة، وتبدأ الصور الكاذبة، فيرى المتعاطي الأشياء على غير حجمها الحقيقي وشكلها المألوف، أيضاً يشعر بالهلاوس السمعية والبصرية والحسية، ويشعر بمشاعر كاذبة ليس لها علاقة بالأحداث من حوله، مثل الفرح والحزن والاكتئاب واليأس .. وقد تؤدي بعض الحالات إلى الانتحار.


المرتبة 7. البلوتونيوم: معدل سعر الجرام الواحد 4000 دولار أمريكي.
البلوتونيوم معدن ثقيل جداً وعالي الكثافة، أكثف من الرصاص بـ 1,74 مرة تقريبا, وهو معدن مشع وسام, أكتُشفَ في الولايات المتحدة عام 1940 وهو عنصر قابل للأنشطار, وتستَخدم طاقته لصناعة القنابل النووية ويستخدم في إنتاج الطاقة في بعض الفاعلات النووية.


المرتبة 6. البينايت: يبلغ معدل سعر الجرام الواحد 9000 دولار أمريكي.
ويطلق عليه إسم الماس الأحمر وهو أحد أنواع الأحجار الكريمة النادرة الوجود في العالم ولا توجد في كل العالم إلا في مينامار.

المرتبة 5. التافيايت: يصل سعر الجرام الواحد إلى 20 ألف دولار أمريكي.
وهو من الأحجار الكريمة شديدة الندرة وبسبب هذه الندرة لم يذكر أي إستخدام لهذه الأحجار إلا كمجوهرات وأحجار كريمة.
لقد تمت مشاهدة هذا المقال مرة، إذا أعجبك المقال المرجو مشاركته وإبداء رأيك أسفله

الكاتب مراد المطواع

مراد المطواع

مواضيع متعلقة

اترك رداً