العمل الحر مجالاته وأفضلها من الناحية المادية

freelance العمل الحر 0 نوفل كريشة   زيارة





ماهو العمل الحر ؟

العمل الحر أو ما يصطلح عليه بالانجليزية ( FREELANCE) هو أحد أساليب العمل, أسلوب فريد من نوعه  بحيث يترك أثرا ايجابيا على جميع نواحي حياة العميل الحر. اذن يمكننا اعتبار العمل الحر أسلوب حياة.
ويسمى الشخص الذي يعمل حرا بالمستقل أو بالانجليزية ( FREELANCER ) تعني هذه الكلمة حسب تعريف موسوعة ويكيبيديا  أن العميل الحر يعمل لصالحه وليس لصالح شركة أو جهة معينة دون الالتزام بوظيفة تابثة على المدى الطويل, وهذا النموذج من العمل ينتشر بكثرة بين المهرة والمحترفين.

لماذا علي أن أصبح مستقل ؟

إذا كنت تريد التميز  وتحب الابداع في عملك فالعمل كمستقل يناسبك, لأن العمل الحر يعطيك مساحة للابداع والتميز. فمثلا اذا كنت موظفا فسيكون ابداعك منحصرا فقط في ما يطلب منك عكس العمل الحر أنت من تختار المجال الذي تريد التميز فيه. في العمل الحر سوف تتخلص من الالتزام, الاتزام بأوقات محددة للعمل أو ملابس محددة للعمل أو مكان محدد للعمل. لك الحرية في اختيار مكان العمل وأوقات العمل. وأيضا من أهم الأمور التي تدفع الناس للانتقال الى العمل الحر هو الرغبة في تحقيق دخل جيد سواء كنت تعتمد على العمل الحر كمصدر أساسي لك أو اضافي. لكن كن متأكد أن تحقيق الدخل الجيد لن يكون بالسهل منذ البداية. أي أنه كلما كانت مهاراتك عالية ومتخصصة وعدد المستقلين الذين يمكنهم القيام بها أقل كلما كان مدخولك جيدا. 

ماهي مجالات العمل الحر؟  وأفضلها من الناحية المادية ؟ 

من بين أعمال العمل الحر التي يتم تنفيذها عبر الحاسوب : ( البرمجة – التسويق – التصميم – كتابة – ادخال البياتي انات – الاستشارات – الدعم الفني – تطوير الويب أو الموبايل …  أي خدمة يمكن القيام بها من الحاسوب. ) وأفضلها من الناحية المادية  يأتي أولا ( التسويق والترويج – ادارة المشروعات التجارية – البرمجة والأنظمة – تحرير الوثائق – التدريب و التدريس – اداراة المواقع الالكترونية – التصميم و عمل التطبيقات. ) هذه بعض المهن التي تمكنك من تحقيق دخل جيد لكن هذا لا يعني أن تترك العمل الذي تتقنه وتذهب الى احدى هذه المهن للربح الأوفر  فقط اعمل على المهن التي تتقنها. فسر النجاح حب ما تعمل. 🙂
بعض منصات العمل الحر:
كان أغلب المستقلين العرب يتجهون نحو منصات العمل الحر الأجنبية لعدة أسباب منها عدموجود منصات عربية موثوق منها ون هذه المنصات الأجنبية نذكر : Upwork  Freelancer – Elance – Guru
في عالمنا العربي اليوم ظهرت عدة منصات عربية للعمل الحر التي تنافس المنصات الأجنبية. توفر حقوق المستقل وتضمن له يسر تحويل الأموال ومن أشهرها منصة أسناد: لبيع المنتجات الرقمية – المحترفون العرب: للعمل عن بعد –  منصة مستقل للعمل الحر – منصة خمسات لبيع وشراء الخدمات المصغرة – منصة كروة: واجهتك الأولى لأعمالك. جاءت هذه المنصات العربية وفتحت أفاقا جديدة وواسعة للشاب العربي لتحقيق دخل قار.


كيف أتميز في عملي كمستقل ؟ 

 من الصعب منافسة من سبقوك في مجالك لأنه ستكون لهم خبرة أكبر وعملاء أكثر, فقط لا تقف عند حدود تقليدهم والاكتفاء بالنسج عن منوال أعمالهم وستكون متميزا عنهم باذن الله  كما يقال ” إن أردت أن تكون متميزا عليك أن تكون شخصا مختلفا، وإذا أردت أن تكون مختلفا، عليك أن تحقق شيئا لا يستطبع غيرك تحقيقه. “   
 إليك بعض النصائح عزيزي القارئ للتميز في عملك كمستقل: 
1 – قم بإنشاء معرض للكثير من أعمالك.
2 – سوق لنفسك باستخدام حسابك على الفيسبوك.
3 – إذا تقدمت لمشروع ولم يخترك صاحب العمل. راقب من اختار واسأل نفسك لماذا لم يخترك أنت ؟
4 – انشر تقييم العملاء في معرض الأعمال الخاص بك.
5 – افهم العرض المقدم جيدا والتزم بموعد تسليم العمل. واعلم أن جودة العمل الذي ستقدمه هو طريقك للعمل الذي يليه. 
و في الأخير لا تكف عن القراءة والتعلم.

اذن اذا كنت من محبي الابداع والتميز وتريد تحقيق دخل قار وكان هناك مجال تتقن العمل فيه فالعمل الحر هو العمل المناسب لك لا تتردد وابدأ الأن !.  
لقد تمت مشاهدة هذا المقال مرة، إذا أعجبك المقال المرجو مشاركته وإبداء رأيك أسفله

الكاتب نوفل كريشة

نوفل كريشة

مدير موقع المحتوى العربي , مصمم جرافيك و كاتب مقالات مهتم بجديد العالم الرقمي و أخر الأخبار العالمية ..

اترك رداً