سطر اﻷوامر $_ اساسيات هذه الدورة [جزء 1]

سطر اﻷوامر $_ اساسيات هذه الدورة [جزء 1]

مقدمة :

قبل الدخول في هذه المغامرة المشوقة , مغامرة استكشاف نظام لينكس و أوامره وكذا ادواته , بل حتى برمجة ال“الشل سكريبت SHELL SCRIPT “ لابد من التطرق للأساسيات و كذا ضبط مختلف المفاهيم حول هذا النظام.
اريد ان اضيف انه لهذه الدورة ثلاثة اجزاء , جزءها اﻷول سوف نخصصه لتعريف مفهومين اساسيين و هي “الصدفة – محاكي الطرفية” , اما بالنسبة للجزء الثاني فسوف نخصصه ان شاء الله لشيء واحد لا يقل اهمية عن سابقاتها و هو “نواة لينكس LINUX KERNEL “ , و في الجزء الثالث سوف نتطرق لبعض اﻷوامر البسيطة اضافة الى بعض النصائح في التعامل مع النظام.

1>> مفهوم الصدفة : 
 
كل امر يكتبه المستخدم في الطرفية فهو في اﻷصل يمرر للصدفة لقضاء مهمة معينة , بمفهوم آخر , الصدفة هو برنامج يعمل خلف الستار دائما , و ينتظر بعض اﻷوامر من المستخدم التي يمررها بواسطة لوحة المفاتيح و عبر محاكي الطرفية و التي يكون في محتواها -اي الامر الذي مرره المستخدم- طلب في قضاء مهمة معينة فيأتي دور الصدفة في تنفيذ هذه المهمة.
ان الصدفة الموجودة في توزيعات لينكس وهي BASH -التي تختصر عبارة “BOURNE AGAIN SHELL”– تعتبر بديلا او امتدادا لصدفة اصلية توجد في يونكس UNIX وهي SH.
#اضافة :
تعتبر الصدفة التي توفرها مختلف توزيعات لينكس جزءا من مشروع غنو.
2>> محاكي الطرفية :
لن اطيل عليكم بالتحدث عن مفهوم محاكي الطرفية ﻷنها بكل بساطة هي TERMINAL , و يتجلى دور الطرفية في كونها تعتبر واصلة ربط بين المستخدم و الصدفة , فهي تمرر اوامر المستخدم الى الصدفة INPUT تظهر نتائج ذلك اﻷمر OUTPUT , و وسوف نتطرق مليا لمفهوم و معنى I/O في الجزء الثالث من هذا الدرس ان شاء الله.
…[تتمة]…
لقد تمت مشاهدة هذا المقال مرة، إذا أعجبك المقال المرجو مشاركته وإبداء رأيك أسفله

الكاتب نوفل كريشة

نوفل كريشة

مدير موقع المحتوى العربي , مصمم جرافيك و كاتب مقالات مهتم بجديد العالم الرقمي و أخر الأخبار العالمية ..

مواضيع متعلقة

اترك رداً