للنقاش : لينكس و ويندوز ايهما الانسب ؟

§§§§§§
بــسم الله الرحمن الرحيـــم.
§§§§§§
ان هذا الموضوع القائم بين مختلف اﻷنظمة يعود باﻷساس بالنفع على التقدم المعلوماتي , حيث يتمثل هذا التقدم في رغبة كل شخص (سواء كان شركة أو فردا , بعمل تطوعي أو بمقابل) بتطوير نظامه الخاص , و كذا جعله يتوفر على مختلف الحزم و المكتبات البرمجية حتى يكون أنسب للاستخدام من غيره.
للنقاش : لينكس و ويندوز ايهما الانسب ؟

لينكس و ويندوز ايهما الانسب ؟

بدأت قصة “صراع اﻷنظمة” منذ اختراع أنظمة التشغيل , لكن في سبعينيات القرن الماضي ظهر نظام MS-DOS , و الذي لقي اقبالا كبيرا ليس لجودته بل لسعره !!! لكن هذا سرعان ماتغير بعد ظهور نظام الفأرة و الواجهة الرسومية مع المبدع STEVE JOBS , لتبدأ المناسفة بين الفعلية بين شركتي MICROSOFT و APPLE (شاهد هذا الفيديو عن سيرة BILL GATES لتفهم القصة أكثر).
واستمر هذا الصراع والذي لازال الى يومنا هذا حتى تسعينيات نفس القرن ليدخل طرف اخر الى هذا المجال , وهنا نتحدث عن “النظام الثوري REVOLUTION OS “اي “غنو/لينكس GNU/LINUX “ والذي حقق اضعافا مضاعفة من المبلغ المراد جنيه في شهر و هذا خلال يوم واحد فقط , و هذا بعد اصدار اولى نسخ REDHAT LINUX .
سبق لنا و طرحنا مواضيع عدة في ولادة هذا النظام و منها :
للنقاش : لينكس و ويندوز ايهما الانسب ؟

و لكن ما يهمنا اليوم , اقاء نظرة تفصيلية عن المفارقات بين ويندوز و لينكس :

 ما هو ويندوز

ويكيبيديا : مايكروسوفت ويندوز (بالإنجليزية: Microsoft Windows) هو نظام تشغيل رسومي،
 من إنتاج شركة مايكروسوفت. بدأ نظام التشغيل كواجهة رسومية لميكروسوفت دوس عام 1985،
 في خطوة للاستجابة للاهتمام المتزايد في واجهات المستخدم الرسومية.
جاء مايكروسوفت ويندوز ليسيطر على سوق الحاسبات الشخصية في العالم حيث بلغت حصته ما يزيد عن 90%
 من السوق متفوقا على نظام التشغيل ماك الذي صدر في 1984.
أحدث إصدار من ويندوز هو ويندوز 10.

للنقاش : لينكس و ويندوز ايهما الانسب ؟

 ما هو غنو/لينكس

ويكيبيديا :غنو/لِينُكس (بالإنجليزية: GNU/Linux؛ يسمّى أحيانًا لينكس) هو نظام تشغيل حُر مفتوح المصدر.
بسبب تطوره في إطار مشروع جنو، يتمتع جنو/لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزاءه، ويعتبر جنو/لينكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس و يصنف ضمن عائلة أشباه يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها مملوك مثل سولاريس، وبعضها حُر (مفتوح المصدر) مثل أوبن سولاريس و فري بي.إس.دي.
بسبب الحرية التي يوفرها جنو/لينكس فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل نجح في التأسيس لنظام تطوره أطراف متعدّدة، حتى أصبح يعمل على طيف عريض من المنصات من الخوادم العملاقة إلى الحواسيب المنزلية و أجهزة الهاتف الجوال، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا، و بسبب كونه حر (مفتوح المصدر) و سهولة تطويره و اتاحة ذلك للجميع، فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية والخوادم.
للنقاش : لينكس و ويندوز ايهما الانسب ؟

ويندوز و لينكس ايهما الافضل :

 *- بالنسبة لعدد المستخدمين العاديين يأتي ويندوز في الصدارة يتبعه الماك ثم لينكس.
*- و لكن يالنسبة للسيرفرات فلينكس يعتلي الصدارة.
*- ويندوز هو الاكثر سهولة بالنسبة للمستخدمين العاديين , لكن رغم سهولته الا انه مليئ
بالمشاكل التي لا تخفى عن الجميع , خصوصا على مستوى الامن التي يعاني منها حتى المختصين في النظام , ففي الشهور الماضية اعترفت مايكروسوفت بوجود ثغرة عمرها 19 سنة !!!.
*- لويندوز اضخم مكتبة برامج والعاب , تجعل من الصعب ان لا تشتغل اي من الالعاب في النظام , وهذا سبب اخر لاستقطاب المستخدمين.
*- اضافة الى مشاكل الصيانة التي تعاني منها ويندوز , فان هذا النظام اكثر الانظمة تعرضا للفيروسات , اضافة الى تواجد برامج تجسس كثيرة داخله.
*- لينكس اكثر الانظمة أمانا , فهو يخول للمستخدم استعمال نظامه بكل اريحية
*- سياسة فتح المصدر التي تتبعها لينكس تجعل من المرء أكثر حرية في استخدام نظامه , بينما سياسة غلق المصدر التي تنهجها ويندوز تجعل من مستخدميها أقرب ما يكون للعبد (اسف لقساوة العبارة ههه !!).
*- يعتبر لينكس سهل التخصيص , اي انه يمكن لمسخدميه فعل كل ما يرغبون بالقيم به , ولهذا وصفت مستعملي ويندوز اقرب ما يكون للعبد.
*- يتوفر لينكس على عدد ضخم من الواجهات … ( فلنوضح امرا بالغ اﻷهمية : النظام ككل يتكون من واجهة رسومية GUI + واجهة سطر الاوامر CLI , فهناك من لا يفرق بين الواجهة الرسومية و الثيم !!! فالواجهة هو شكل النظام ككل , فهناك من يقوم بتثبيت ثيم فيظن نفسه قد غير الواجهة و هذا خطأ , ففي ويندوز يامكانك تغييير ثيم ويندوز الي ثيم قريب من الماك لكن لا يمكنك تغيير واجهته لماك !! ويندوز لا يسمح ابدا بتغيير الواجهة , عكس لينكس الذي يتوفر على عدد كبير من الواجهات ) … و من اهمها : GNOME & KDE & UNITY & XFCE & PANTHEON & LXDE .
*- يتوفر لينكس على ازيد من 1000 توزيعة , بحيث انه توجد توزيعتان على الاقل تصدر يوميا !! , و هذا حتى يستعمل المستخدم التوزيعة التي تناسبه , ل مشاهدة جلها اضغط هنا .
*- رغم التقدم الذي شهده ويندوز في تسريع النظام و تخصيصه , الا انه لينكس – وبشهادة الجميع – يتميز بأداء عالي و خرافي ( في السهولة , الجمالية و التخصيص ) .
*- من عيوب لينكس انه توجد برامج تحتاج لمكتبات خاصة  , لا توجد الا في توزيعات خاصة !! .
*- ويندوز يستولي على مختلف المجالات ( DESIGN SUITE & GAMES & JAM & … ) لكن لينكس هو النظام الواعد في هذه المجالات , يجدر بالذكر , انه توجد جامعات فرنسية للتصميم قررت التخلي عن برامج ويندوز للتصميم , و الاعتماد على برامج يتميز بها لينكس مثل KRITA & GIMP & INKSCAPE , (و بالنسبة لمحبي فوتوشوب , فهناك طريقة لتثبيت فوتوشوب على لينكس , و يعمل بنفس كفاءته على ويندوز , و سوف نقدم لكم في قادم الدورات طريقة تثبيته ) و هناك توزيعات قررت الاهتمام اكثر بهذه المجالات مثل FEDORA .
*- يستولي لينكس على مجالي اﻷمن و الحماية , و يعتبر افضل منصة برمجة بدون منازع , و هو اﻷفضل على مستوى اﻷعمال التجارية البرمجية.
*- نظام لينكس مستقر وثابت , و له ميزة ROLLING (الدحرجة) , و يعني انه فور صدور نسخة جديدة من التوزيعة المستعملة , وجب القيام بتحديث فقط للنظام دون اعادة التثبيت و من التوزيعات التي تستخدم هذه الخاصية ARCH و التوزيعات المبنية عليها KAOS & ANTERGOS & MANJARO … .
*- يعمل مختلف المتطوعين في لينكس على تطويرة برامج حرة تجاري بها برامج لها نفس الدور لكن مغلوقة المصدر .
*- اصبح لينكس النظام المحبوب للمستخدمين المتقدمين و المحترفين في المجال المعلوماتي و ليس فقط الهاكرز كما يظن البعض !!!! .
*- شركات كبرى فضلت التخلي عن ويندوز او ماك مقابل تثبيت لينكس مثل : FACEBOOK & YAHOO & GOOGLE & NASA & AMAZON &… .
للنقاش : لينكس و ويندوز ايهما الانسب ؟

*- شركة مايكروسوفت  اثبتت من جديد انها بالفعل لا تبالي لخصوصيات مستخدميها , فان ويندوز 10 (والذي اصبح القاصي و الداني يتحدث عنه , وعن كونه بوابة لجيل جديد لويندوز , فقد كثر معجبوه قبل ان يتم اطلاقه للعلن !!!) سيتوزد ببرنامج كيلوجر , والذي يسمح لهذه الشركة بمراقبة كل ما يفعله مستخدمي هذا النظام , وليس هذا فقط , بل هناك برامج اخرى أكثر خطرا على خصوصية المستخدم.
*- لينكس لم يعد معقدا !!! لقد شهد لينكس قفزة نوعية في السنوات القليلة الماضية , فقد اصبحت جل توزيعاته سهلة التثبيت , اكثر سهولة من اي نظام اخر وفي وقت وجيز , بل انه توجد توزيعات مخصصة للمنتقلين حديثا للينكس , منها MINT & ZORIN & ELEMENTARY &… .
*- ان الرخص البرمجية لويندوز هي رخص لبرمجيات احتكارية و كذا لبرمجيات ادارة الاعمال.
*- لينكس ليس محتكرا .
*- جل العاملين تحت لواء لينكس هو مبرمجون و مطورون متطوعين.

///- هــــــــــــــــــــام :
!! فلنكن ذوي عقلية سليمة … كفانى سبا وشتما … و كفانى من اﻹحتقار … ليس هذفي من هذه التدوينة ان اجعلك تستخدم لينكس او ويندوز … لا بل لكي نطرح موضوعا للنقاش … نتبادل فيه افكارنا … و كل ما جاء في المقالة صحيح 100% … جزاكم الله خيرااا !!
لقد تمت مشاهدة هذا المقال مرة، إذا أعجبك المقال المرجو مشاركته وإبداء رأيك أسفله

الكاتب نوفل كريشة

نوفل كريشة

مدير موقع المحتوى العربي , مصمم جرافيك و كاتب مقالات مهتم بجديد العالم الرقمي و أخر الأخبار العالمية ..

مواضيع متعلقة

اترك رداً